WWW.DODY.MSNYOU.COM

احنا منتدياااااااااات دودي احلي شباب وبنات مصر كلها
يلا اكتب اسمك والباسورد ومضعيش وقت


WWW.DODY.MSNYOU.COM

الصداقة هي الحب ولكن بلا أجنحة!

 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اسماء الله الحسنى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد نسيم
مشـــــــــــــــــرف قسم المواضيع المميزه
مشـــــــــــــــــرف قسم المواضيع المميزه


ذكر
عدد الرسائل : 2544
تاريخ الميلاد : 30/09/1984
العمر : 32
الحالة : طنش تعيش تنتعش!‎
Loisirs : أنا من يحمل في حوانبه قلب نابض بكل الحب بكل المودة بكل الصفاء يبحث عن قلب يخلص له ويكون معه وفيا لا يعرف الغش والخيانة هادئ .. ثائر .. عاقل .. مجنون ..شديد .. لين .. واقعي .. خيالي .. ورمانسي .. ولا ضد مجموعة من التناقضات في قلب لا يتحمل أي من هذه التناقضات لا يقبل القسمة على إثنين متمسكن بمبادئه وأهدافه مقاتل لتحقيها وسأحققها مهما كلف الأمر قلبي هو يدي ولساني وكل حواسي كلماتي هي ذخيرتي ومالي عاشق قبل ميلادي وإبان ميلادي وحتى وفاتي ولأنني عشقت أبيت إلى أن أبقى في العشق صغيرا وأكبر صغيرا وأموت صغيرا في العشق هذا ما يعرفه عن نفسه نسيم @ العشق
نشاط العضو :
88 / 10088 / 100

تاريخ التسجيل : 15/02/2010

مُساهمةموضوع: اسماء الله الحسنى   6/4/2010, 04:27


اسماء الله الحسنى


هوالله




وهو الاسم الاعظم الذي تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه وجعله اول اسمائه ، واضافها كلها اليه فهو علم على ذاته سبحانه



الرحمن




كثيرالرحمة وهو اسم مقصور على الله عز وجل ولا يجوز ان يقال رحمن لغير الله . وذلك انرحمة وسعت كل شىء وهو ارحم الراحمين



الرحيم




هو المنعم ابدا ، المتفضل دوما ، فرحمته لا تنتهي .



الملك




هو الله ،ملك الملوك ، له الملك ، وهو مالك يوم الدين ، ومليك الخلق فهو المالك المطلق .



القدوس




هو الطاهرالمنزه عن العيوب والنقائص وعن كل ما تحيط به العقول .



السلام




هو ناشر السلام بين الانام وهو الذي سلمت ذاته من النقص والعيب والفناء .



المؤمن




هو الذي سلّم اوليائه من عذابه ، والذي يصدق عباده ما وعدهم .



المهيمن




هو الرقيب الحافظ لكل شيء ، القائم على خلقه باعمالهم ، وارزاقهم وآجالهم ،المسؤل عنهم بالرعاية والوقاية والصيانة .



العزيز




هو المنفرد بالعزة ، الظاهر الذي لا يقهر ، القوي الممتنع فلا يغلبه شيء وهوغالب كل شيء .



الجبار




هو الذي تنفذ مشيئته ، ولا يخرج احد عن تقديره ، وهو القاهر لخلقه على مااراد .



المتكبر




هو المتعالى عن صفات الخلق المنفرد بالعظمة والكبرياء .



الخالق




هو الفاطر المبدع لكل شيء ، والمقدر له والموجد للاشياء من العدم ، فهو خالقكل صانع وصنعته .



البارىء




هو الذي خلق الخلق بقدرته لا عن مثال سابق ، القادر على ابراز ما قدره الىالوجود .



المصور




هو الذي صور جميع الموجودات ، ورتبها فاعطى كل شيئ منها صورة خاصة ، وهيئةمنفردة ، يتميز بها على اختلافها وكثرتها .



الغفار




هو وحده الذي يغفر الذنوب ويستر العيوب في الدنيا والاخرة .



القهار




هو الغالب الذي قهر خلقه بسلطانه وقدرته ، وصرفهم على ما اراد طوعا وكرها ،وخضع لجلاله كل شيء .



الوهاب




هو المنعم على العباد ، الذي يهب بغير عوض ويعطي الحاجة بغير سؤال ، كثيرالنعم ، دائم العطاء .



الرزاق




هو الذي خلق الارزاق واعطى كل الخلائق ارزاقها ، ويمد كل كائن لما يحتاجه ،ويحفظ عليه حياته ويصلحه .



الفتاح




هو الذي يفتح مغلق الامور ، ويسهل العسير ، وبيده مفاتيح السماوات والارض .



العليم




هو الذي يعلم تفاصيل الامور ، ودقائق الاشياء وخفايا الضمائر ، والنفوس ، لايغرب عن ملكه مثقال ذرة ، فعلمه يحيط بجميع الاشياء



القابض الباسط




هو الذي يقبض الرزق عمن يشاء من الخلق بعدله ، والذي يوسع الرزق لمن يشاء منعباده بجوده ورحمته فهو سبحانه القابض الباسط .



الخافض الرافع




هو الذي يخفّض الاذلال لكل من طغى وتجبر وخرج على شريعته وتمرد ، وهو الذييرفع عباده المؤمنين بالطاعات وهو رافع السماوات .



المعزالمذل




هو الذي يهب القوة والغلبة والشده لمن شاء فيعزه ، وينزعها عمن يشاء فيذله .



السميع




هو الذي لا يخفى عليه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع البصير .



البصير




هو الذي يرى الاشياء كلها ظاهرها وباطنها وهو المحيط بكل المبصرات .



الحكم




هو الذي يفصل بين مخلوقاته بما شاء ويفصل بين الحق والباطل لا راد لقضائهولا معق لحكمه .



العدل




هو الذي حرم الظلم على نفسه ، وجعله على عباده محرما ، فهو المنزه عن الظلموالجور في احكامه وافعاله الذي يعطي كل ذي حق حقه



اللطيف




هو البر الرفيق بعباده ، يرزق وييسر ويحسن اليهم ، ويرفق بهم ويتفضل عليهم .



الخبير




هو العليم بدقائق الامور ، لا تخفى عليه خافية ، ولا يغيب عن علمه شيء فهوالعالم بما كانم ويكون .



الحليم




هو الصبور الذي يمهل ولا يهمل ، ويستر الذنوب ، وياخر العقوبة ، فيرزقالعاصي كما يرزق المطيع .



العظيم




هو الذي ليس لعظمته بداية ولا لجلاله نهاية ، وليس كمثله شيء .



الغفور




هو الساتر لذنوب عباده المتجاوز عن خطاياهم وذنوبهم .



الشكور




هو الذي يزكو عنده القليل من اعمال العباد ، فيضاعف لهم الجزاء ، وشكرهلعباده : مغفرته لهم .



العلي




هو الرفيع القدر فلا يحيط به وصف الواصفين المتعالي عن الانداد والاضداد ،فكل معاني العلو ثابتة له ذاتا وقهرا وشأنا .



الكبير




هو العظيم الجليل ذو الكبرياء في صفاته وافعاله فلا يحتاج الى شيء ولا يعجزهشيء ( ليس كمثله شيء ) .



الحفيظ




هو الذي لا يغرب عن حفظه شيء ولو كمثقال الذر فحفظه لا يتبدل ولا يزول ولايعتريه التبديل .



المقيت




هو المتكفل بايصال اقوات الخلق اليهم وهو الحفيظ والمقتدر والقدير والمقدروالممدد .



الحسيب




هو الكافي الذي منه كفاية العباد وهو الذي عليه الاعتماد يكفي العباد بفضله .



الجليل




هو العظيم المطلق المتصف بجميع صفات الكمال والمنعوت بكمالها المنزه عن كلنقص .



الكريم




هو الكثير الخير الجواد المعطي الذي لا ينفذ عطاؤه وهو الكريم المطلق الجامعلانواع الخير والشرف والفضائل المحمود بفعاله .



الرقيب




هو الرقيب الذي يراقب احوال العباد ويعلم اقوالهم ويحصي اعمالهم وهو الحافظالذي لا يغيب عنه شيء .



المجيب




هو الذي يقابل الدعاء والسؤال بالعطاء والقبول ولا يسأل سواه .



الواسع




هو الذي وسع رزقه جميع خلقه وسعت رحمته كل شيء المحيط بكل شيء .



الحكيم




هو المحق في تدبيره اللطيف في تقديره الخبير بحقائق الامور العليم بحكمهالمقدور فجميع خلقه وقضاه خير وحكمة وعدل .



الودود




هو المحب لعباده ، والمحبوب في قلوب اوليائه .



المجيد




هو البالغ النهاية في المجد ، الكثير الاحسان الجزيل العطاء العظيم البر .



الباعث




هو باعث الخلق يوم القيامة ، وباعث رسله الى العباد ، وباعث المعونة الىالعبد .



الشهيد




هو الحاضر الذي لا يغيب عنه شيء ، فهو المطلع على كل شيء مشاهد له عليمبتفاصيله .



الحق




هو الذي يحق الحق بكلماته ويؤيد اولياءه فهو المستحق للعبادة .



الوكيل




هو الكفيل بالخلق القائم بامورهم فمن توكل عليه تولاه وكفاه ، ومن استغنى بهاغناه وارضاه .



القوي




هو صاحب القدرة التامه البالغة الكمال غالب لا يغلب فقوته فوق كل قوة .



المتين




هو الشديد الذي لا يحتاج في امضاء حكمه الى جند او مدد ولا الى معين .



الولي




هو المحب الناصر لمن اطاعه ، ينصر اولياءه ، ويقهر اعداءه ، والمتولي الامورالخلائق ويحفظهم .



الحميد




هو المستحق للحمد والثناء ، الذي لا يحمد على مكروه سواه .



المحصي




هو الذي احصى كل شيء بعلمه ، فلا يفوته منها دقيق ولا جليل .



المبدىء




هو الذ انشأ الاشياء واخترعها ابتداء من غير سابق مثال .



المعيد




هو الذي يعيد الخلق بعد الحياة الى الممات في الدنيا ، وبعد الممات الىالحياة يوم القيامة .



المحيي




هو خالق الحياة ومعطيها لمن شاء ، يحيي الخلق من العدم ثم يحييهم بعد الموت .



المميت




هو مقدر الموت على كل من اماته ولا مميت سواه ، قهر عباده بالموت متى شاءوكيف شاء .



الحي




هو المتصف بالحياة الابدية التي لا بداية لها ولا نهاية فهو الباقي ازلاوابدا وهو الحي الذي لا يموت .



القيوم




هو القائم بنفسه ، الغني عن غيره ، وهو القائم بتدبير امر خلقه في انشائهمورزقهم .



الواجد




هو الذي لا يعوزه شيء ولا يعجزه شيء يجد كل ما يطلبه ، ويدرك كل ما يريده .



الماجد




هو الذي له الكمال المتناهي والعز الباهي ، له العز في الاوصاف والافعالالذي يعامل العباد بالجود والرحمة .



الواحد




هو الفرد المتفرد في ذاته وصفائه وافعاله ، واحد في ملكه لا ينازعه احد ، لاشريك له سبحانه .



الصمد




هو المطاع الذي لا يقضى دونه امر ، الذي يقصد اليه في الحوائج فهو مقصدعباده في مهمات دينهم ودنياهم .



القادر




هو الذي يقدر على ايجاد المعدوم واعدام الموجود على قدر ما تقتضي الحكمة ،لا زائدا عليه ولا ناقصا عنه .



المقتدر




هو الذي يقدر على اصلاح الخلائق على وجه لا يقدر عليه غيره .



المقدم




هو الذي يقدم الاشياء ويضعها في مواضعها ، فمن استحق التقديم قدمه .



المؤخر




هو الذي يؤخر الاشياء فيضعها في مواضعها المؤخر لمن شاء من الفجار والكفاروكل من يستحق التأخير .



الاول




هو الذي لم يسبقه في الوجود شيء فهو اول قبل الوجود .



الاخر




هو الباقي بعد فناء خلقه ، البقاء الابدي يفنى الكل وله البقاء وحده ، فليسبعده شيء .



الظاهر




هو الذي ظهر فوق كل شيء وعلا عليه ، الظاهر وجوده لكثرة دلائله .



الباطن




هو العالم ببواطن الامور وخفاياها ، وهو اقرب الينا من حبل الوريد .



الوالي




هو المالك للاشياء المتصرف فيها بمشيئته وحكمته ، ينفذ فيها امره ، ويجريعليها حكمه .



المتعالي




هو الذي جل عن افك المفترين ، وتنزه عن وساوس المتحيرين .



البرّ




هو العطوف على عباده ببرّه ولطفه ، ومّن على السائلين بحسن عطاءه ، وهوالصدق فيما وعد .



التواب




هو الذي يوفق عباده للتوبة حتى يتوب عليهم ويقبل توبتهم فيقابل الدعاءبالعطاء ، والتوبة بغفران الذنوب .



المنتقم




هو الذي يقسم ظهور الطغاة ، ويشدد العقوبة على العصاة ، وذلك بعد الاعذاروالانذار .



العفو




هو الذي يترك المؤاخدة على الذنوب ولا يذكرك بالعيوب فهو يمحو السيئاتويتجاوز عن المعاصي .



الرءوف




هو المتعطف على المذنبين بالتوبة ، الذي جاد بلطفه ومّن بتعطفه ، يسترالعيوب ثم يعفو عنها .



مالك الملك




هو المتصرف في ملكه كيف يشاء لا راد لحكمه ، ولا معقب لامره .



ذوالجلال والاكرام




هو المنفرد بصفات الجلال والكمال والعظمة ، المختص بالاكرام والكرامة وهواهل لأن يجل .



المقسط




هو العادل في حكمه ، الذي ينتصف للمظلوم من الظالم ، ثم يكمل عدله فيرضيالظالم بعد ارضاء المظلوم .



الجامع




هو الذي جمع الكمالات كلها ، ذاتا ووصفا وفعلا ، الذي يجمع بين الخلائقالمتماثلة والمتباينه ، والذي يجمع الاولين والاخرين .



الغني




هو الذي لا يحتاج الى شيء ، وهو المستغني عن كل ما سواه ، المفتقر اليه كلمن عاداه .



المغني




هو معطي الغنى لعباده ، يغني من يشاء غناه ، وهو الكافي لمن شاء من عباده .



المعطي المانع




هو الذي اعطى كل شيء ، ويمنع العطاء عن من يشاء ابتلاء او حماية .



الضارالنافع




هو المقدر للضر على من اراد كيف اراد ، والمقدر النفع والخير لمن اراد كيفاراد كل ذلك على مقتضى حكمته سبحانه .



النور




هو الهادي الرشيد الذي يرشد بهدايته من يشاء فيبين له الحق ، ويلهمه اتباعه، الظاهر في ذاته ، المظهر لغيره .



الهادي




هو المبين للخلق طريق ، الحق بكلامه يهدي القلوب الى معرفته ، والنفوس الىطاعته .



البديع




هو الذي لا يمائله احد في صفاته ولا في حكم من احكامه ، او امر من اموره ،فهو المحدث الموجد على غير مثال .



الباقي




هو وحده له البقاء ، الدائم الوجود الموصوف بالبقاء الازلي ، غير قابلللفناء فهو الباقي بلا انتهاء .



الوارث




هو الابقي الدائم الذي يرث الخلائق بعد فناء الخلق ، وهو يرث الارض ومنعليها .



الرشيد




هو الذي اسعد من شاء بارشاده ، واشقى من شاء بابعاده ، عظيم الحكمة بالغالرشاد .



الصبور



هو الحليم الذي لا يعاجل العصاة بالنقمة ، بل يعفوا وياخر ، ولا يسرع بالفعل قبل اوانه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   6/4/2010, 08:52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الماجيك
عضو نشيط جدااا
عضو نشيط جدااا


ذكر
عدد الرسائل : 369
تاريخ الميلاد : 23/05/1989
العمر : 27
الحالة : اعزب ومش عاوز اتجوز
Loisirs : بحب الحرية
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 30/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   6/4/2010, 09:10

تسلم ايدك بجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido real love
عضو في الادارة ومشرف مميز لمنتدى الافـــــــــــلام واهلاوى متعــــــــــصب جداااا
عضو في الادارة ومشرف مميز لمنتدى الافـــــــــــلام واهلاوى متعــــــــــصب جداااا


ذكر
عدد الرسائل : 19575
تاريخ الميلاد : 25/09/1989
العمر : 27
الحالة : LoNlEy4EvEr
Loisirs : you always steel in my heart
نشاط العضو :
70 / 10070 / 100

تاريخ التسجيل : 25/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   6/4/2010, 14:50

جزاك الله كل خير يا محمد

_________________
هقدر ايوه هقدر بعد منك اعيش وافكر ف اللى جاى ولا عمرى هندم ع اللى راح
غلطه ومش هكررها غلطتى وياك ولا ارجع ف يوم
فى حد يرجع للى راح
نادر تلاقى زيى بس فيه زيك كتير

صحتك بالدنيا
&
فتوى تهمك
&
اللى عايز فيلم يدخل يطلبه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الروح
عضو في السليم
عضو في السليم


ذكر
عدد الرسائل : 288
تاريخ الميلاد : 01/07/1980
العمر : 36
الحالة : بدون
Loisirs : انسان في نفسي قبل لاكون معك انسان
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   6/4/2010, 16:42

اخي محمد انت مبدع ومتجدد مواضيعك روعه

ولاكن عفوا اسمح لي بان انبهك بان اسماء الله الحسنى فيها ماهو صفات وفيها ماهو للافعال وهناك اختلاف في البعض منها فما ذكرته هي الاسماء المتعارف عليها وهي ناقصه فلو اخذت بعض المطبوعات لوجدت اختلاف بين بعضها

فمثلا في بعضها يذكر (( المنعم _ والمحسن )) وبعض منها يذكر (( الشافي _ الحييى (من الحياء) )) وبعض منها يذكر (( الكافي _ المعافي )) والبعض يذكر(( الرب _ رب الملائكة والروح )) والبعض يذكر(( فاطر السموات والارض - الدهر))
لذالك من احصاها دخل الجنه فالكل يجتهد والبعض يخطئ والبعض يصيب والله يجزاهم بالخير واوضح هنا ان مداخلتي هذه ليست سوئ تذكير وتنبيه وذلك للفائده وارجو السماح والعذره
هذا وشكرا لك لسعة صدرك وتقبل مداخلتي والله اعلم
وذلك لان دراستي كانت عن اسماء الله الحسنى الافعال والصفات واكتشفت فيها بحور وعلوم من المعرفه والاعجاز ولم انتهي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسماء الله الحسنى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.DODY.MSNYOU.COM :: ~*¤ô§ô¤*~ القسـم الاســلامـــــــى~*¤ô§ô¤*~ :: القسم الاسـلامي الشـــامل-
انتقل الى: