WWW.DODY.MSNYOU.COM

احنا منتدياااااااااات دودي احلي شباب وبنات مصر كلها
يلا اكتب اسمك والباسورد ومضعيش وقت


WWW.DODY.MSNYOU.COM

الصداقة هي الحب ولكن بلا أجنحة!

 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجنة رؤية جديدة..........الجزء الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جواد عربى
المديـــر العـــــام ومشرف المنتــــــــــــدى الاسلامـــــــى
المديـــر العـــــام ومشرف المنتــــــــــــدى الاسلامـــــــى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 6813
تاريخ الميلاد : 23/07/1981
العمر : 35
نشاط العضو :
95 / 10095 / 100

تاريخ التسجيل : 28/10/2007

مُساهمةموضوع: الجنة رؤية جديدة..........الجزء الثاني   9/4/2009, 22:52



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فبين أيديكم الجزء الثاني للبحث الخاص بالجنة رؤية جديدة
س/ هل يمكن لأهل الجنة أن يتقابلوا أو يتزاوروا ؟
ج/ نعم ولكن في مكان لا يملكه إلا الله وهي أسواق الرحمن ففيها يتزاورون ويتحادثون ويعود كل منهم لجنته – غرفته - فالتقاء المؤمنين لا يكون إلا في أسواق الجنة وليس في الغرف فلا يرتفع ذو المرتبة الأدنى إلى الأعلى أو العكس بل يجتمع من شاء مع من يريد في أسواق الجنة فلنتأمل هذا الحديث الشريف للترمذي عن سعيد بن المسيب أنه لقي أبا هريرة ، فقال أبو هريرة : أسأل الله أن يجمع بيني وبينك في سوق الجنة فقال سعيد أفيها سوق ؟ قال نعم وذكر الحديث ، واجتماع أهل الجنة يوم الجمعة وفيه فتأتي سوقاً قد حفت به الملائكة فيه مالم تنظر العيون إلى مثله ولم تسمع الآذان ولم يخطر على القلوب فيحمل لنا ما اشتهينا ليس يباع فيه ولا يشترى وفي ذلك السوق يلقى أهل الجنة بعضهم بعضا .. وأخرجه ابن ماجه مكملاً .

وفيه
هذا يجعلنا نتسائل كيف سيتم الانتقال من الغرف إلى أماكن الزيارة ؟
يأتي الجواب من الله تعالى قال تعالى : {ونزعنا ما في صدورهم من غل إخواناً على سرر متقابلين } ، وقال جل شأنه : { على سرر موضونة متكئين عليها متقابلين } إذاً فالسرر هي وسيلة الانتقال من الغرف إلى أماكن الزيارة ، ومعنى متقابلين أي يقبل كل منهم باتجاه بعض فسرير هذا يسير إلى سرير هذا والعكس في نفس الوقت ، قال تعالى : { وأقبل بعضهم على بعض } ولم يقل : { وأقبل بعضهم إلى بعض } .

فإذا أراد مؤمن أن يزور مؤمناً أو عدد من المؤمنين فيحددون لذلك وقتاً ومكاناً فينطلق كل مؤمن من غرفته بسريره كل بإتجاه الأخر إلى ذلك المكان المحدد وعندئذ يجتمعون ، قال تعالى : { ونزعنا ما في صدورهم من غلٍ إخواناً على سررٍ متقابلين } ، إذا فالتقابل هو على السرر ، أي فكل منهم يقبل بإتجاه الأخر لذلك قال تعالى : { وأقبل بعضهم على بعض } ولم يقل : { وأقبل بعضهم إلى بعض } ، لذلك فكل منهم يقبل بإتجاه الأخر ، وهذا هو التقابل وقد بين ذلك حديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - : ( إذا دخل أهل الجنة الجنة فيشتاق الأخوان بعضهم إلى بعض قال فيسير سرير هذا إلى سرير هذا وسرير هذا إلى سرير هذا حتى يجتمعا جميعاً فيقول أحدهما لصاحبه : تعلم متى غفر الله لنا؟ فيقول صاحبه : يوم كنا في موضع كذا وكذا فدعونا الله فغفر لنا ) . حادي الأرواح ص189.

وقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إن أهل الجنة يتزاورون على النجائب ) نفس المرجع.

س/ هل كل غرفة أنهارها منفصلة عن الأخرى ؟
ج/ نعم كل غرفة أنهارها منفصلة عن الأخرى وتنبع من فردوس كل غرفة ، فكلما ارتفعت درجة الغرفة زادت الفردوس جمالاً وبهائها ، وأفضلها الفردوس الأعلى - فردوس الغرفة الواقعة في أعلى درجة - أي التي تقع في الغرفة والدرجة التي فئة الفردوس فيها الأعلى ولأن الأنهار تنبع من الفردوس فإن ذلك يؤثر في باقي الجنات - النعيم ، عدن …- ، لذلك أمرنا الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - إذا سألنا الله أن نسأله الفردوس ؛ لأنه الجوهر المؤثر في الجنة – الغرفة -، قال الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم : ( فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس فإنه وسط الجنة وأعلى الجنة وفوقه عرش الرحمن ومنه تفجر أنهار الجنة ) .

س/ هل في الجنة ليل ونهار ؟
ج/ نعم فيها ليل ونهار قال الله تعالى : { ولهم فيها رزقهم بكرة وعشياً } وهذا يستلزم أن يكون لها شمس - مصدر ضوء - وأن يكون شكلها كروي أو بيضاوي ليتميز الليل عن النهار والله أعلم .

س/ هل معنى ذلك أن في الجنة شمس ؟
والله أعلم : نعم فيها شمس ؛ لأن في الجنة ظلال والشمس دليل الظلال قال تعالى : { ألم تر إلى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكناً ثم جعلنا الشمس عليه دليلا } فلوجود الشمس ففي الجنة ظلال ، قال تعالى : { هم وأزواجهم ظلال على الأرائك متكئون } ، وقال تعالى : { وظل ممدود } ، وفي صحيح البخاري من حديث أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها وإن شئتم فأقرؤا : { وظل ممدود وماء مسكوب } ، وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم : ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله … الخ الحديث ) فهذا الظل بعد الحشر أي يوم العرض والحساب ، وهو في الدار الآخرة وتوجد فيه شمس تدنوا من الرؤوس سيتعرض لها ولحرها الجميع ، عدا السبعة الذين استثناهم الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - فربما تكون هذه الشمس من شموس الجنة أو أن في الجنة شموساً أخرى وهي غير مؤذية – حرارتها معتدلة ( لأن كل شيء في الجنة ستتغير خصائصه وقوانينه ) – قال تعالى : { لا يرون فيها شمساً ولا زمهريرا } أي لا يرون فيها حرارة عالية أو برد قارس فالجو معتدل ولطيف بصفة دائمة ، فقد قال تعالى : { لا يرون فيها شمساً } ولم يقل : { لا يرون فيها الشمس } فمعنى شمساً كقولنا يوم مشمس أي شديد الحرارة ، وكذلك الزمهرير فهو شدة البرودة والزمهرير لا يرى بل نشعر به وكذلك اليوم المشمس لا نراه بل نشعر به .

س/ هل معنى ذلك أن الغرف كالكواكب في علوها ونورها وعددها …. ؟ وهل تجري هذه الغرف ؟ أي هل هذه الجنات تجري في أفلاك محددة ؟

ج/ والله أعلم : نعم بل هي أعظم وأجمل خلقاً فللحياة فيها خصائص وقوانين جديدة فلا موت فيها ولا نوم وتربتها المسك وحصباؤها اللؤلؤ … الخ ، ولكثرة عدد غرفها فإنه سيبقى في الجنة غرف كثيرة لا يدخلها أحد فينشئ الله لها خلقاً آخر ويدخلهم إياها .

ولكن هل تجري هذه الجنة كما تجري الأرض والكواكب في أفلاك ؟ فهذا يحتاج إلى بحث وتأمل فقد قال عز وجل : { جنات عدن تجري من تحتها الأنهار } فالجريان قد يكون لجنات عدن ، وبالتالي الأنهار تجري معها والله أعلم .

وقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لأصحابه : ( ألا من مشمر للجنة بأن الجنة لا خطر لها هي ورب الكعبة نور يتلألأ وريحانة تهتز … ) إذاً فالجنة نور يتلألأ ووصفها بأنها ريحانة تهتز والاهتزاز هو الحركة أو ما يدل على الحركة لقول الله عز وجل : { فلما رآها تهتز كأنها جان } موسى رأى العصا تهتز وقوله صلى الله عليه وآله وسلم : ( كما تتراءون الكوكب الدري الغابر في الأفق … الخ ) فكلمة الغابر بمعنى الذاهب الأتي أي أنه يتحرك بدليل الذهاب والإياب وفي رواية أخرى بدل الغابر - الغارب - والغارب هو المتدلي للغروب وبما أنه يغرب فهو يطلع بدليل الغروب أي أنه يتحرك وهذا يدل أن كل غرفة تدور حول محورها فينتج الليل والنهار وتدور حول الشمس ( مصدر الضوء ) الموجودة في نطاقها وبالتالي لها فصول ( صيف – شتاء … الخ ) ولأن في الدنيا لكل فصل فواكه مختلفة فالجنة غير ذلك فالفواكه غير منقطعة في أي وقت من الأوقات قال تعالى : { وفاكهة كثيرة * لا مقطعوعة ولا ممنوعة } فالأصل هو الانقطاع ولكن في الجنة ليس فيها انقطاع بل دوام ، قال تعالى : {وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون } ، وقوله تعالى : {يدعون فيها بكل فاكهة امنين } ، وهذا يدل على أمنهم من انقطاعها ومضرتها وسواء كان الوقت في الجنة صيفاً أو شتاءً فإن الجو سيكون معتدلاً بصفة دائمة بخلاف الدنيا قال تعالى : { لا يرون فيها شمساً ولا زمهريرا } أي لا يرون فيها حرارة عالية ولا برودة شديدة . والله تعالى أعلم بالصواب .

س/ وهل معنى ذلك أن في الجنة زرع ( زراعة ) ؟

نعم في الجنة زرع ( زراعة ) فالمؤمن يستطيع أن يزرع ما يشاء على الرغم من وجود كل ما تشتهي نفسه وذلك يضاف إلى متع الجنة التي لا تحصى فعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحدث يوماً وعنده رجل من أهل البادية أن ( رجل من أهل الجنة استأذن ربه عز وجل في الزرع وقال له أو لست فيما اشتهيت ؟ فقال بلى ولكني أحب أن أزرع ، فأسرع وبذر فبادر الطرف نباته واستواؤه واستحصاده وتكويره أمثال الجبال فيقول الله عز وجل : دون يا بن أدم فإنه لا يشبعك شيء ، فقال الأعرابي : يا رسول الله لا نجد هذا إلا قرشياً أو أنصارياً فإنهم أصحاب زرع فأما نحن فلسنا بأصحاب زرع ضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ) . رواه البخاري في كتاب التوحيد

إذاً أمرنا الله أن نتفكر في السماوات والأرض وأنه لم يخلق السماوات والأرض باطلاً أو لهواً قال تعالى : { وما خلقنا السماء والأرض وما بينهما باطلاً ذلك ظن الذين كفروا فويلٌ للذين كفروا من النار } فعندما نتفكر في السماوات والأرض نجد عظمة ملك الله وقدرته وكما قال تعالى : ( فلا أقسم بمواقع النجوم وإنه لقسم لو تعلمون عظيم ) فعلى المؤمن أن يتفكر في كيفية خلق السماوات والأرض هل كل هذا باطلاً أو لهواً أو فيه عيب أو نقص الجواب : كلا قال تعالى : { ثم أرجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئاً وهو حسير } وكذلك الجنة فإنها أعظم وأوسع .. والله على كل شيء قدير .

أخيـراً : أريد أن أذكر أن على المؤمن أن يسأل الله الفردوس فكلما كان فردوسه من الدرجة العالية أثر ذلك في باقي جناته ؛ لأن منها تنبع الأنهار ولا أحد يعلم ما أعده الله لعباده في الفردوس فلروعة ما فيها لا يريد أن يتحول عنها : { خالدين فيها لا يبغون عنها حولاً } .

وهناك تفصيل لقول الله تعالى : { ولمن خاف مقام ربه جنتان } .

سأضع نقاطاً رئيسية وسأوضحها إن شاء الله لاحقاً ، فالجنتان الأوليان هما ضمن نطاق ( جنة النعيم ) لأن فيها عينان تجريان لتسقي أشجار الجنة وهما ذواتا أفنان ( التي فيها الأشجار الكثيرة الزاهرة المثمرة اليانعة ، والظلال الوافر ) ، وفيهما من كل فاكهة زوجان أي أن فيها من كل جميع أنواع الفواكه زوجان ، كل صنف له لذة ولون ليس للنوع الأخر .

وكذلك قوله تعالى : { وجنى الجنتين دان } أي قريب التناول على القائم والقاعد والمضطجع ، وهذا ينطبق على ( جنات النعيم ) مكان الفواكه والظلال … الخ ، وقوله تعالى: { متكئين على فرش … } والفرش وهي التي توضع على الأرض بين الأشجار وتحت الظلال ، وعندهم الحور قال تعالى : {هم وأزواجهم في ظلال على الأرائك متكئون } أي كل مؤمن مع زوجاته وليس المؤمنين جميعاً في غرفة واحدة بل كل فرد في غرفته مشغول مع أزواجه في التفكّه والراحة.

أما الجنتان الأخريان فهما مدهامتان - سوداوان من شدة الخضرة - وفيهما عينان نضاختان –فوارتان - وهذا يشبه النافورة وهذا لا يكون إلا في - جنة عدن - حيث المساكن والخيام والسكن ولأنها جنة عدن قال فيهما فاكهة ونخل ورمان ولم يقل من كل فاكهة لأن الفواكه هناك حسب الطلب - في جنة عدن - وقد خص الله فيهما النخل والرمان لأن النخل والرمان يخرج منهما الملابس والحلي ، والملابس والحلي مخصصة في جنة عدن .

وكذلك النخل لأن جنة عدن هي المكان الذي يغرس للمؤمن بكل تسبيحه نخلة ويبني له بيوتاً فيها ويغرس له كذلك رماناً ، فغراس الجنة هي : ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ) ، ونحن نعلم أن النخل والرمان في الغالب تكون قريبة من السكن مثل ما في المدينة المنورة وغيرها … والله تعالى أعلم .

كذلك قال عز وجل أن فيها : { حور مقصورات في الخيام } والخيام والسكن قلنا في (جنة عدن ) وليس غيرها . ففي صحيح مسلم قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤة مجوفة طولها ستون ميلاً في كل زاوية منها للمؤمن أهل لا يراهم الآخرون يطوف عليهم المؤمن … ) فلكل مؤمن خيمة من لؤلؤة طولها ستون ميلاً في السماء فيها زوايا يطوف المؤمن على أهل له في كل زاوية لا يرى الأهل بعضهم بعضاً ، فالزوجات لا يرى بعضهن بعضاً لسعة الأماكن في الخيمة ، والله على كل شيء قدير .

فهذه كلها لشخص واحد ( من خاف مقام ربه ) فما بالك بما أخفي للمؤمن عند ربه فلو تدبرنا القرآن الكريم والسنة النبوية لوجدنا ما يثلج صدورنا ويريح تفكيرنا ونسعد به في الدنيا والآخرة .

والله تعالى من وراء القصد ،،،


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jana.openu2.com
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الجنة رؤية جديدة..........الجزء الثاني   11/4/2009, 08:25

تالياي

رائع يا محمد

ميرسي ليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
do2do2a
رئيسه المنتدي
رئيسه المنتدي
avatar

انثى
عدد الرسائل : 7179
تاريخ الميلاد : 25/03/1988
العمر : 29
نشاط العضو :
99 / 10099 / 100

تاريخ التسجيل : 30/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: الجنة رؤية جديدة..........الجزء الثاني   12/4/2009, 06:43

جزاك الله خيراا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوجو
عضوة في الادارة ومـشـرفه قسم الاحزان وقسم التعارفــــ ,والفائزه فى مسابقه اجمل تصميم فستان خطوبه
عضوة في الادارة ومـشـرفه قسم الاحزان وقسم التعارفــــ ,والفائزه فى مسابقه اجمل تصميم فستان خطوبه
avatar

انثى
عدد الرسائل : 14924
تاريخ الميلاد : 27/01/1990
العمر : 27
الحالة : نحن اليهود لسنا إلا سادة العالم ومفسديه، ومحركي الفتن فيه وجلاديه".
Loisirs : أَحْلاَمُنَا فِي الأٌفُقِ حَائِرَة .. تُفَتِشُ عَنْ مَكَان .. جَثَت السِنِين تَنَامُ بَيْنَ ضُلُوعِنَا ... لِأشُمَّ رَائِحَة شَيء مَاتَ فِي قَلْبِي ... وَ تَسْقُطُ دَمْعَتَان ! فَالعِطْر عُطرك وَ المَكَان هُوَ المَكَان ! لَكِن ! شَيء تَكَسَر بَيْنَنَا ! لاَ أَنْت أَنْت وَلاَ الزَمَان هُوَ الزَمَان ..
نشاط العضو :
96 / 10096 / 100

تاريخ التسجيل : 10/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجنة رؤية جديدة..........الجزء الثاني   2/5/2009, 21:09

54546ؤرء


جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور عينى
المـدير العـــــام وملكه جمال المنتدى ومشرفه القسم العام
المـدير العـــــام  وملكه جمال المنتدى ومشرفه القسم العام
avatar

انثى
عدد الرسائل : 4847
تاريخ الميلاد : 06/06/1986
العمر : 31
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 16/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: الجنة رؤية جديدة..........الجزء الثاني   3/5/2009, 13:00

اللهم ارزقنا واياك الفردوس الاعلى

تسلم ايدك يا جواد

موضوع ممتع ورائع

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجنة رؤية جديدة..........الجزء الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.DODY.MSNYOU.COM :: ~*¤ô§ô¤*~ القسـم الاســلامـــــــى~*¤ô§ô¤*~ :: القسم الاسـلامي الشـــامل-
انتقل الى: